مـــنتديات قـــيـصـر الـــشـرق
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
وطئت اهلا وحللت سهلا زائرنا
ندعوك لتسجيل دخولك ادا كنت
احدا اعضائنا الكرام
او الانضمام الى اسرتنا المتواضعة ادا كنت احد زوارنا
و قضاء اسعد الاوقات
مع تحيات ادارة منتديات قيصر الشرق
وادا كنت لا ترغب بالمشاركة فانت لست مجبر على التسجيل
https://kaisar-elshark.yoo7.com
مـــنتديات قـــيـصـر الـــشـرق
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
وطئت اهلا وحللت سهلا زائرنا
ندعوك لتسجيل دخولك ادا كنت
احدا اعضائنا الكرام
او الانضمام الى اسرتنا المتواضعة ادا كنت احد زوارنا
و قضاء اسعد الاوقات
مع تحيات ادارة منتديات قيصر الشرق
وادا كنت لا ترغب بالمشاركة فانت لست مجبر على التسجيل
https://kaisar-elshark.yoo7.com
مـــنتديات قـــيـصـر الـــشـرق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـــنتديات قـــيـصـر الـــشـرق

حللت اهلا و وطئت سهلا.:زائر:. اهلا بك
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من آداب قراءة القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قيس مومني
قيصر فـعال
قيصر فـعال
قيس مومني


عدد المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 24/12/2010

من آداب قراءة القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: من آداب قراءة القرآن الكريم   من آداب قراءة القرآن الكريم Emptyالسبت ديسمبر 25, 2010 11:05 pm

السلام عليكم

من آداب قراءة القرآن الكريم
إخلاص النيه لله
بأن يقصد بها رضى الله وثوابه ويستحضر عظمة منزل القرآن في القلب ،فكلما عظم الله في قلبك وخافه قلبك وأحبه كلما عظم القرآن لديك ، وأن يتنبه إلى أن ما يقرؤه ليس من كلام البشر وأن لا يطلب بالقرآن شرف المنزلة عند أبناء الدنيا .قال ابن مسعود رضي الله عنه : لا يسأل عبد عن نفسه إلا القرآن فإن كان يحب القرآن فإنه يحب الله ورسوله .
الطهارة
ويقصد بها طهارة البدن والثوب والمكان من الحدث والنجس
بالنسبة للحدث ان كان اصغرا جاز له القراءة –من الذاكرة- من دون خلاف وليس مس المصحف واما الحدث الاكبر- الجنابة- فلا يجوز له القراءة البته
اما الحائض الراجح فى حقها جواز القراءة دون مس المصحف والله تعالى اعلم
وهناك طهارة اخرى للبدن وهوطهارة الفم بان تكون ريحه طيبة والسواك مطهرة للفم مرضاة للرب
اما طهارة المكان اولا من النجاسة ثانيا ان لا يكون مكانا خبيثا مثل دورة المياة اومكان تفعل فيه المنكرات( مثل بار خمر أو محل فجور ) فلا ينبغى قراءة القران هناك .
الاستعاذة
فاذا قرات القران فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم
الجمهور على الاستحباب والبعض يرى الوجوب يقول اعوذ بالله من الشيطان الرجيم اواعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم اواعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفثه ونفخه او اى صيغة واردة سواء قرأ من أول السورة أو من وسط السورة فليستعذ قبل أن يقرأ
ثم ان البسملة تقرا فى محل كتابتها اى فى بداية السوروأما في وسط السورة فالأولى أن لا يقرأها ولو قرأها فلا حرج إن شاء الله
الترتيل
هو التأنى والتمهل و والتؤدة فى القراءة وعدم الهز رمة – القراءة بسرعة –بل يبين حروفه ولا يقرا قراءة سريعة كما ورد بذلك القول عن بن مسعود وبن عباس
وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلاً الاسراء 106
وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً المزمل 4
الخشوع والبكاء
لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مُّتَصَدِّعاً مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ الحشر
ومادام الجماد يخشع فالاولى منه اولى الالباب
البكاء المقصود به ما كان على السجية وليس التباكى ولا مثلا التاثر بصوت القارىء لا بالقران او تذكره احد الاقرباء اوغيره فهذا لا ينبغى وخاصة فى الصلاةاما التباكى فلم يرد فيه حديث صحيح اما((فان لم تبكوا فتباكوا)) فضعيف)) بل الوارد عنه صلى الله عليه وسلم انه كان يكظم البكاء .
أن يستشعر القارئ بأن كل خطاب في القرآن موجه إليه شخصيا
ويتوقف عند اية العذاب فيسال الله العافية
وعند اية الرحمة فيسال الله من فضله
وعند اية المسالة يسال لنفسه
وعند اية التعوذ يتعوذ
كما كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يفعل (قام معه حذيفة وابن مسعود فقرأ -عليه الصلاة و السلام- سورة البقرة والنساء وآل عمران والنساء إذا مر بآية سؤال سأل وإذا مر بآية رحمة سأل وإذا مر بآية تعوذ تعوذ )-عليه الصلاة و السلام-وهذا هو هدى النبى صلى الله عليه وسلم
فكان اذا مر باية فيها امر اتى به فاذا قرا سبح اسم ربك الاعلى قال سبحان ربى الاعلى
اليس الله بقادر على ان يحي الموتى قال بلى وانا على ذلك من الشاهدين
حتى انه انكر على الصحابة رضى الله عنهم لما قرا عليهم سورة الرحمن فقال ان الجن كان ردهم خير من ردكم كلما قرات فباى الاء ربكما تكذبان قالوا :- لا ولا باى من الائك ربنا نكذب قالوا لا ولا باى نعمة من نعمك ربنا نكذب مما يبين ان الانسان ينبغى ان يستحضر انه مخاطب بالقران وليس هذا المقام مقصورا على ما ورد به النص على الصحيح ويفعل المسلم ما يناسب المقام مثل :- سؤال الرحمة عند ذكرها
ان لا يقطع التلاوة لكلام الادمين
لا يقطع القراءة ويتكلم فى امر غيرمهم ما لم ينتهى من القراء وذلك تعظيما لشعائر الله وهى من تقوى القلوب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رانية
الطــــــاقم الاداري
الطــــــاقم الاداري
رانية


عدد المساهمات : 865
تاريخ التسجيل : 10/06/2009

من آداب قراءة القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من آداب قراءة القرآن الكريم   من آداب قراءة القرآن الكريم Emptyالثلاثاء يناير 18, 2011 5:57 pm

بارك الله فيك اخي وجزاك الفردوس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قيس مومني
قيصر فـعال
قيصر فـعال
قيس مومني


عدد المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 24/12/2010

من آداب قراءة القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من آداب قراءة القرآن الكريم   من آداب قراءة القرآن الكريم Emptyالسبت فبراير 12, 2011 12:37 am

مشكوره اختي

احسن الله اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال2011
قيصر متألق
قيصر متألق
جمال2011


عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 04/06/2011

من آداب قراءة القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من آداب قراءة القرآن الكريم   من آداب قراءة القرآن الكريم Emptyالخميس يونيو 09, 2011 5:00 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من آداب قراءة القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج لتعليم قواعد تجويد القرآن الكريم
» فضائل سور القرآن الكريم كما حققها العلامة الألباني - رحمه الله -
»  تعلم معنى هجر القرآن إن لهجر القرآن خمس أنواع
» كيف نتعامل مع القرآن؟؟؟؟؟؟
» الان لسماع القران الكريم دون توقف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــنتديات قـــيـصـر الـــشـرق  :: اقســـــام القيصر العامـــــــــــة :: الـــــــــــــقسم الاسلامي العام :: قسم القرآن الــكريم-
انتقل الى: